منتديات بام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الروظة والتمهيدي ضروريان اكثر مما نظن

اذهب الى الأسفل

الروظة والتمهيدي ضروريان اكثر مما نظن Empty الروظة والتمهيدي ضروريان اكثر مما نظن

مُساهمة من طرف عبدالرحيم الأربعاء مارس 05, 2008 3:59 pm

الروضة والتمهيدى ضروريان اكثر مما نظن****************************** ************

أحد أهم أهداف الذهاب الى الروضة فىعمر السنوات الثلاث؛ هو تعليم الطفل المهارات الاجتماعية مثل كيفية التعاطى مع الاطفال الاخرين والاستماع لما يقوله الراشدون من غير الاقرباء
واليك ما يمكن ان يقوم به طفلك الصغير خلال هذه المرحلة العمرية
ولكن تذكرى ان عملية النمو تختلف بين طفل وآخر فلا تقلقى من مسألة عدم قيلم طفلك بكل ما ذكر

يخطئ عدد كبير من الاهالى فى ترددهم لارسال الطفل الى المدرسة فى عمر السنوات الثلاث الاولى ويفضل البعض منهم ان يؤجل تلك العملية الى حين بلوغه السنوات الخمس او حتى الست ؛

لكنهم يخطئون كثيرا لانهم يسمهون فى حرمان طفلهم من الاستفادة قدر الامكان من تعلم الطفل :

*اسس المهارات الاجتماعية
*اسس المهارات اللغوية
*اسس المهارات الادراكية
لان صفى الروضة والتمهيدى لا يتعلقان كليا بالتعليم الاكاديمى الصرف انما يؤسسان للمرحلة اللاحقة من الراسة الفعلية.

************************

** المهارات الاجتماعية :-
- يتعلم طفلك فى الروضةوالتمهيدى الابتعاد عنك بسهولة اكثر
- يودعك على امل ان يلقاكى بعد ساعات عدة من دون ان يغوص فى نوبة من البكاء والصراخ
-يصبح قادرا على التأقلم مع المحيط الجديد ((نظام المدرسة))
-يتعلم كيفية الوثوق بالاساتذة وتلقى التعليمات منهم
يتعلم التعبير عن احاسيسه بالكلام للراشدين والاطفال الآخرين فيعرب عن حزنه او سعادته
-يتعود الطفل فى هذه المرحلة الاستقلاليةومواجهة المشكلات بمفرده من دون ان يطلب مساعدتك
-اهم ما يتعلمه هو اتباع نظام الصف وقوانينه مثل الجلوس فى هدوء ورفع اليد قبل التحدث
-يلعب مع طفل آخر ويتشارك معه الالعاب من دون ان يتشاجر معه
تفهم مشاعر الآخرين
-سيتعلم كيفية التمتع بحس الفكاهه فى سبيل اضحاك الآخرين
-القيام بمهمات صغيرة مثل ترتيب الكتب فى اماكنها والتركيز على نشاط واحد لاكثر من عشر دقايق

**********

**دور الاستاذ :-
-يعتمد على اللعب لتعليم الطفل من خلال (انشطة جماعية) ينظمها
-يخصص اماكن معينة بأنشطة محددة ويترك للطفل حرية اختيار النشاط الذى يرغب فى القيام به من اجل تعزيز النزعة الاستقلالية عنده ومده بالحماسة اللازمة لطلب العلم
-من الانشطة ((العزف على الالآت الموسيقية او التلوين او الرسم اوقراءة الكتب او اللعب بالعاب معينة))
-يشجع الطفل على التحدث عن مشاعره وحل المشكلات من خلال الحوار

**********
**المهارات اللغوية :-
-تعليم الطفل اسس العلاقات العامة مع الاخرين تعتمد على القدرة على التعبير بشكل جيد ، سيتعلم طفلك المشاركة فى الحوارات التى يفهم فيها ثمانى من اصل عشر كلمات
-سيتعلم امكانية تركيب جمل مفيدة مكونة من ست كلمات او اكثر
-اهم ما ستفرحين به فيما يتعلمه طفلك هو فهم وتنفيذ التعليمات الشفهية
-يعمل الاستاذ على تعويد الطفل على الربط ما بين فكرتين فى جملة واحدة لتنظيم عملية التفكير
-ستجدين طفلك اذا كان لديه اشقاء آخرين يقص عليهم قصص قصيرة او يغنى لهم ما تعلمه فى الصف
-سوف يتمكن من كتابة احرف واستخدام تعابير ومفردات بسيطة بالاضفة الى حفظ اسمه وعنوان منزله زرقم هاتفه

*********
**المهارات الادراكية:-
-كما سبق واشرنا يركز استاذ الروضة على الجانب غير الاكاديمى مثل تعليم الطفل مهارات التواصل مع الآخرين والتفاعل معهم وبناء الشخصية القادرة على التصرف فى محيط جديد واتباع انظمته وقوانينه
-سيتعلم اكتشاف سر حصول الاشياء مثل الفعل المسبب وتاثيره
مثال ((سيفهم رج زجاجة تحتوى على سائل الصابون سوف يؤدى الى ظهور الرغوة))....
عبدالرحيم
عبدالرحيم
مدير
مدير

عدد المساهمات : 313
تاريخ التسجيل : 05/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى