منتديات بام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مراحل نمو الطفل

اذهب الى الأسفل

مراحل نمو الطفل Empty مراحل نمو الطفل

مُساهمة من طرف عبدالرحيم الأربعاء مارس 05, 2008 4:00 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

هذه نبذات صغيرة عن مراحل نمو الطفل أردت ان نستفيد منها جميعاحتى يسهل تعاملنا مع الاطفال الرضع .

شهرين من العمر

تتميز هذه المرحلة بأن الطفل يبدأ بالضحك،ويستقر عاطفيا تجاه الآخرين . يبقى الطفل مستيقظا ساعات أطول وينام خلال الليل .

ثلاثة أشهر

في هذه المرحلة يبدأ الطفل بإظهار طبيعته الاجتماعية البدائية ويحاول أن يعبر عن نفسه بالركل والمصافحة والابتسام أو عمل الفقاعات كرد فعل لتحركات الأم . وفي هذه المرحلة تبدأ الشخصية الفردية بالظهور، وتختفي الأفعال الانعكاسية البدائية، وتزداد القدرة الإرادية لديه .

الطفل في هذه المرحلة بحاجة إلى العناية المستمرة من الأهل إذا كانت طريقة تربية الطفل من قبل الآباء أو من قبل البيئة المحيطة به غير متناسقة وثابتة، فإن الطفل سينشأ لديه عدم القدرة على تنظيم عاداته . وهذا لا يعني أن على الآباء أن يتبعوا قواعد أو بروتوكولات محددة في التربية، وإنما يجب عليهم أن لا يغيروا من النمط الروتيني في تعاملهم مع الطفل خاصة عند إطعامه أو اللعب معه أو حتى عند وضعه للنوم . قد تلاحظين على الطفل الذي يشعر بالملل أنه يبكي، لذا حاولي أن تقصي عليه قصة بصوت منخفض، أو استلقي قربه وربتي على ظهره برقة . وفي الوقت ذاته، قد تكونين أنت نفسك بحاجة إلى الراحة . إذا كان الطفل يعلب فلا تزعجيه واتركيه لوهلة حتى يفرغ .

أربعة أشهر

في هذه المرحلة يبدأ الطفل بالتصرف والأكل والنوم بطريقته الخاصة وينام ساعات أطول خلال الليل ويبقى مستيقظا ساعات أكثر خلال النهار، ويستطيع أن يمد الطفل يده ليتناول ما يريد، كما يستطيع أن يبقي رأسه في وضع ثابت ويدعم الجزء الأعلى من جسمه بواسطة كلتا يديه عندما يكون مستلقيا على بطنه . إن عضلات الرقبة والظهر تقوى، ولذا يستطيع أن يجلس لوهلة قصيرة إذا كان ظهره وكلتا يديه مسندتان . عندما يرفع الطفل نفسه بصورة عمودية فإنه يمد ارجله محاولا الوقوف . وفي هذه المرحلة يكون وزنه قد تضاعف عن وزنه عند الولادة، وأفضل وضعيه للطفل في هذه المرحلة هو وضعه مستلقيا على ظهره، وهذه الوضعية أفضل للطفل حيث انه يستطيع اللعب . ومعظم الأحيان يلعب الطفل بجسمه، كأن يلعب بيده ويضعها في فمه .

يكون نظر الطفل في هذه المرحلة ما يزال ضعيفا ولكنه سرعان ما يعرف أبوه وأمه ويستطيع أن يربطهما ببعض، إذا كان الطفل حساسا للصوت، قد يبدي اهتمامه بـ ( خرخشة الورق ) والأصوات المنبعثة من الخشخشة وتكّات الساعة .

خمسة أشهر

سرعة اكتساب الوزن تقل ولكن النشاط والتغيرات الاجتماعية تكون متميزة، وفي هذه المرحلة يستطيع الطفل أن يجلس مسندا ظهره إلى كرسي ويستطيع أن ينقلب على ظهره أو بطنه بحرية ويستطيع أن يسند الجزء العلوي من جسمه ويديه ورجليه إلى الأعلى والملاحظ أن تناسق بين حركة الأيدي والأعين تكون أكثر وضوحا ويستطيع أن يمد يده بكل حرية لتناول غرض ما ليرفعه أو يمسكه . الإستجابة السمعية تتطور ويستطيع الطفل أن يحرك رأسه باتجاه مصدر الصوت، كذلك فإنه يبدي تعبيراته بوضوح كأن يبدي تعابير تجاه ما يحبه وما لا يحبه، فهو يفرح عندما يرى قارورة الرضاعة عندما يكون جائعا ويبكي عندما تنزع منه اللعبة التي بيده . يحاول الطفل جذب انتباه الأم إما بالصراخ أو بعمل الفقاعات عندما تكون الأم جالسة تتحدث مع ضيفتها فإذا كان تجاهل الأم مقصودا، فإن الطفل سيبكي بشدة فترة .

ستة اشهر

ينشغل الطفل كثيرا في هذه المرحلة لأنها المرحلة التي يبدأ فيها بالحبو، قد يستطيع أن يجلس لوحده ولكن ليس لفترة طويلة، ويصبح الطفل فضوليا يريد معرفة ما يدور حوله ويعبر عن اهتمامه بهذه الاشياء . يهز الطفل أي شيء يقع في يديه وقد يركز غالبا على بعض أجزاء من جسمه، مثل : أصابع اليدين والرجلين والأذنين والأنف . عند كثير من الأطفال يبدأ أول طقم من الأسنان بالظهور في هذه المرحلة . إذا أمسكت الطفل من إبطيه فسيحاول أن يحافظ على وضعية الوقوف مع ثني بسيط في الركبة ولكنه لا يكون قادرا بعد على الوقوف . إن اتجاه النمو غالبا ما يكون من الرأس إلى القدم، وهذا هو السبب في أن الطفل ليس قادرا على التحكم برجليه في هذه المرحلة، ولكنه يستمر في تدريبهما بتكرار ثني الركبة ومدها وركل الاشياء . إن مرحلة الحبو هي مرحلة مختلفة تماما للطفل، إنها أكثر من مجرد حركة العضلات . فعلى الطفل أن يعمل على إتزان نفسه واستعمال كل عضلة بالاعتماد على الأخرى للحبو .

في هذه المرحلة يستطيع الطفل أن يمسك الأشياء المتحركة بيديه، ويستطيع كذلك تمييز الأصوات فيميز صوت أمه أو أبيه . إن الطفل مرتبط جسديا وعاطفيا، فهو مرتبط بأمه، فنراه يبكي إذا رأى أمه تحمل طفلا آخر، ليس لأنه غيران ولكنه يريد أن يظهر رغبته في ارتباطه بأمه . لا يدرك الطفل ما هو آمن له وكذلك لا تستطيع الأم أن تفصله عن البيئة المحيطة . يمكن توسيع أفق الطفل باللعب معه، فعلى سبيل المثال إمسكي الطفل بين ذراعيك أمام مرآة كبيرة وأريه انعكاس صورته وصورتك في المرآة . سوف يندهش الطفل عند رؤية هذا، فهي الخطوة الأولى للتفريق بين نفسه والأشياء الأخرى المحيطة حوله . أشيري إلى صورتك في المرآة وقولي : ماما، وإلى صورته وقولي : أنت ( أو اسمه ) لا تتوقعي ردة فعل سريعة الآن . الحمّام عامل آخر من عوامل التسلية واللعب، فاجلبي معه إلى الحمام بعض الألعاب التي تطفو حتى يلعب بها أثناء حمامه، ولا تتركيه وحيدا حتى لو لدقيقة فهو يغرق في ماء يصل عمقها ( 2 ­ 3سم ) فقط .

سبعة اشهر

في هذه المرحلة عليك أن تهتمي بالطفل أكثر من ذي قبل، فأعدي له الأدوات الآمنة لتحميه من الزوايا القاسية والحيطان والكهرباء والتدفئة والغاز . ولا تتركي أي أداة خطرة على الأرض .

فالطفل في هذه المرحلة يحمل أي شيء ويفحصه بدقة ثم يرميه . الفم واليدان أخطر الأشياء في لعب الطفل . زودي الطفل بثياب ناعمة تحميه من أي صدمة، فالثياب في المنطقة العليا عليها ألا تقيّد حركة الطفل . في هذه المرحلة أيضا يبدأ الطفل بتمييز الوجوه ويكون أكثر حذرا من الوجوه الغريبة . فلا يترك أمه أن تذهب إلى شخص غريب وذلك بأن يبكي فينادي عليها بأصوات تشبه ( ماما ) أو ( بابا ) .

يدرك الطفل بعض من مدح الأهل أو رفضهم لشيء معين أو تأنيب ، معظم الأطفال تنمو لديهم أول مجموعة من الأسنان، وقد تنمو عند طفل معين المجموعة الأولى في وقت أبكر، وبالمقابل فقد تتأخر عند آخرين حتى السنة الأولى من العمر، ولا يعتبر ذلك مشكلة . عندما يشعر الطفل بالضيق ويحاول وضع الأشياء في فمه ومضغها فهذا يعني أن أسنانه بدأت بالنمو وستظهر في وقت قريب . اعملي مساجا خفيفا للثة الطفل بإصبعك وغطي الطفل جيدا في الليل لأنه غالبا في هذه المرحلة كثيرا ما يحاول رفس الحرام أو الغطاء في الليل .

ثمانية اشهر

يبدأ الطفل في هذه المرحلة بالصعود والنزول ويلعب بنشاط ويحاول بنشاط ويحاول شد كل ما يلمس ويرغب أن يكون أكثر حرية فنراه يشد الستائر ويختبئ داخلها وقد نراه بالصدفة تحت أي أداة قام بشدها، ويستطيع أن يمسك الألعاب بيديه الاثنتين ورميها بعضها فوق بعض، ويستطيع الجلوس بحرية لفترة معينة، ويستطيع الوقوف إذا أمسكنا يديه . ويعبر عن شعوره بطرق مختلفة فتتحرك يداه بمهارة أكثر ويستطيع قبض الأشياء الصغيرة بإصبعه .

لا تزال قدرته على التذكر محدودة ولكنها أكثر تقدما فهو يتذكر كيف يمكن أن يلاحظ أي تغيير يحدث فيه ويصبح أكثر اجتماعيا وأكثر عنادا فتواجه الأم بعض الأوقات الصعبة . فلهذا حاولي احترام رغباته وشعوره إن أمكن ولكن عليك أن توجهي سلوكه وترفضي بعض رغباته، ويفضل أن تفسري له ذلك برقة وفي صوت منخفض . معظم الأطفال في هذه المرحلة يصدرون أصواتا مثل : ( ماما ) و ( بابا ) قد تظهر بعض بوادر التأخير للطفل العادي في إظهار بعض الكلمات ولكنه إذا كان غير قادر على إصدار أي صوت فعليك أخذه إلى طبيب الأطفال .

تسعة اشهر

في هذه المرحلة يبدأ الطفل بالتحرك هنا وهناك بمجرد أن يصحو . قد يضع إصبعه بين الباب والحائط أو في درج، وقد يسقط مرارا على الأرض أو يتدحرج عن الدرج . يمزق الكتب ومحارم التواليت ويرميها على الأرض ولا يتوقف عن هذا . كذلك يحب ملاحقة أمه ويحاول تقليد تصرفاتها ويطلب الأشياء الكثيرة وتكثر أسئلته وقد يرفض أن يحمله أحد إذا كان يستمتع بوقته . حضري نفسك لأوقات الطوارئ ولكن لا تقيدي حرية الطفل في اكتشاف ما يدور حوله . قد يمسك الطفل فنجانا أو كأسا ويضعها في فمه .

يبلغ عدد أسنان الطفل في هذه المرحلة ( 4­ 6 ) أسنان، وقدرته على التذكر والمشاهدة تدل على تغيرات كثيرة . عندما يمل الطفل من لعبة ما يرميها جانبا ويراقب كيف تسقط الأشياء على الأرض ويحدق في الأشياء المتحركة لفترة قصيرة ثم يلتقطها ليراها عن قرب . إذا وجدت لعبة ما تجعل الطفل يحرك أصابعه أو أنها تعمل على تركيز أو حركة الجسم بنشاط فهي أفضل أنواع الألعاب للطفل . إن تطور الكلام في هذه المرحلة ليس قاسيا إذا ما قورن بتطوره السلوكي . مناطق النطق للطفل ليست كاملة تماما ولكنه يتعلم الكلام أسرع إذا كان هناك حافزا يحفزّه للتكلم . عندما تحدثين طفلك أظهري الكلمات بوضوح فهذا يساعد الطفل على تعلم الحديث أسرع وأكثر وضوحا .

من10الى12شهرا

ستصابين باندهاش عندما تشاهدين طفلك يخطو خطواته الأولى، وذلك حتى يصل إلى سنة واحدة من عمره . وحتى لو كانت هذه الخطوات غير ثابتة فإنك ستشعرين أنك أنجبت طفلك البارحة وأنك كنت تستلقين عنده وهذا شعور يسعدك . ولكن هذه الأمور بالنسبة للطفل هي أمور ماضية ولا يذكر منها شيئا . إنه مهتم فقط بالأعمال التي تقومين بها حاليا مثل : جلي الصحون، أو تنظيف الغرفة، أو تجهيز الرضاعات ويكون مهتما بما يقوم به الأب مثل : قراءة الجريدة أو مساعدة الأم . يحاول الطفل تقليد ما يقوم به أهله وفي نفس الوقت يحاول تعلم العادات والأخلاق والسلوكيات الجيدة .

بالرغم من أن الطفل لا يحبذ التعامل مع الغرباء إلا أنه يحب جدا مشاهدة نفسه في المرآة . في بعض الأحيان يقضي الوقت بمشاهدة نفسه أو التجوال حول البيت . يستطيع الطفل أن يعبر عن نفسه بـ ( نعم ) أو ( لا ) . يبدو أن الأطفال يفهمون الكلمات أكثر مما يستطيعون التحدث . فإذا سألت طفلك ( أين بابا؟؟ ) فإنه ينظر إلى أبيه . ويبدو أن الطفل يحب سماع المديح وبالمقابل فإنه يظهر تعابير تدل على عدم رضاه عند سماع كلمات سلبية مثل : ( لا ) أو ( لا تفعل ) ومعظم الأطفال يرفضون التعامل مع الغرباء .

في هذه المرحلة يصبح قادرا على التفريق بين ( الخارج ) و ( الداخل ) ويختار الألعاب التي يرغب اللعب بها، ويصدر الأصوات عند رمي الألعاب فوق بعضها وهذا يدل على أن الطفل لديه الشعور ( بالوحدة ) وبذلك تتطور حالته العقلية . إن التوافق بين العين والإصبع تصبح أكثر تركيزا وتشبه تلك الموجودة عند الكبار . قد يلتقط شيئا صغيرا بابهامه وأصبعه الأوسط ( طريق القبض ) وإذا أراد التقاط أشياء أصغر مثل : خيط صغير فإنه يدور أصابعه لأخذها . لا يعود الطفل يعتمد على أمه ولا يشكرها على سلوكها ومساعدتها له ومثال ذلك يحاول الطفل أن يسقي نفسه دون مساعدة أمه حتى لو أدى ذلك إلى فوضى .

في الحقيقة يصرّ الآباء على عدم ضرورة شراء كل لعبة لطفلهم . فصوت دقات الساعة وصوت رنة التلفون تسلي الطفل كثيرا . ويفضلون الصور البسيطة . كل طفل يظهر رغباته الفردية ولكن معظمهم يستمتعون كثيرا باللعب بمستحضرات التجميل التي تستخدمها الأم وبساعة الأب وميدالية المفاتيح . لا تتجاهلي فضول طفلك وحاولي احترام رغباته بالاستقلالية والاعتماد على الذات .
عبدالرحيم
عبدالرحيم
مدير
مدير

عدد المساهمات : 313
تاريخ التسجيل : 05/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى